كم تبلغ نسبة فعالية اللقاحات المتوفرة حالياً لمواجهة فيروس كورونا؟

كم تبلغ نسبة فعالية اللقاحات المتوفرة حالياً لمواجهة فيروس كورونا؟

استلزم الإنتشار السريع والكبير لكورونا من العلماء ابتكار لقاحاتٍ فعّالة ضد هذا الفيروس المستجدّ على وجه السرعة. من هنا، يوجد المئات من لقاحات كورونا قيد التطوير، وقد حقق بعضها نتائج إيجابية للغاية في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. ولكن، ما هي فعالية لقاحات كورونا التي بدأ اعتمادها في ارجاء العالم؟

فعالية لقاحات كورونا

1

لقاح Pfizer-BioNTech

تبلغ فعالية هذا اللقاح 95%. هذا يعني أن حوالي 95% من الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح محميين من الإصابة بفيروس كورونا. هذا اللقاح مخصص للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً وما فوق. يتطلب حقنتين يفصل بينهما 21 يوماً، كما و يمكن إعطاء الجرعة الثانية حتى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى، إذا لزم الأمر.

2

لقاح Moderna

تبلغ فعالية هذا اللقاح 94.1%، وهو مخصص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً. يتطلب حقنتين بفاصل 28 يوماً. يمكن إعطاء الجرعة الثانية حتى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى، إذا لزم الأمر.

3

لقاح Sputnik V الروسي

يوفر لقاح فيروس كورونا Sputnik V الروسي حماية بنسبة 92 % ضد فيروس كورونا وفقاً لنتائج التجارب في المراحل الاخيرة التي نُشرت في The Lancet. كما تم اعتبار هذا اللقاح آمناً ويوفر حماية كاملة ضد المضاعفات الخطيرة والموت.

قوبل اللقاح في البداية ببعض الجدل بعد طرحه قبل إصدار بيانات التجربة النهائية. ان هذا اللقاح يستخدم فيروساً من النوع البارد، مصمماً ليكون غير ضار، ويهدف الى ايصال جزء صغير من فيروس كورونا إلى الجسم. يتم إعطاء اللقاح على جرعتين بفاصلٍ زمني يصل الى 21 يوماً.

4

لقاح Sinopharm الصيني

أعلنت شركة Sinopharm في 30 كانون الأول (ديسمبر) أن المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح أظهرت فعاليتها بنسبة 79% - أقل من تلك الخاصة بشركة Pfizer و Moderna. ومع ذلك، فإن الإمارات العربية المتحدة، التي وافقت على لقاح سينوفارم في وقت سابق من هذا الشهر، قالت إن اللقاح فعال بنسبة 86%، وفقاً للنتائج المؤقتة للمرحلة الثالثة من تجربتها.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪ما رأيك ؟